الجمعة، 25 يناير 2019

معاني CBL في التعليم









لعديد من الاختصارات تشير إلى أكثر من معنى. فلو رأيت الحروف PBL وسألت أحدهم ماذا تعني لك هذه الحروف في مجال التعليم؟ قد يجيب أحدهم: التعلم القائم على حل المشكلات Problem Based Learning وقد يجيب آخر بأنها التعلم القائم على المشاريع Project Based Learning. هذا كله في حال أن من سألته على علاقة بالسلك التعليمي. ولكن ماذا لو أن من سألته يعيش في الفلبين؟ بالتأكيد سيقول لك بأن لها معنى مغاير تماماً وهو دوري كرة السلة الفلبينية Philippine Basketball League! نعم الاختصارات كذلك، وإذا ازداد فضولك للبحث عن معان أكثر لهذه الكلمة، فأنا أساعدك في ذلك، فهذا الاختصار له 29 معنى!

معنى CBL في التعليم 

من المصطلحات الشائعة في عالم التربية والتعليم مصطلح CBL والذي له ما يقارب الـ 60 معنى في مجالات مختلفة، في هذا المقال سأتناول المعاني التربوية لهذا الاختصار فقط. 

التعلم القائم على المجتمع Community Based Learning

مجموعة واسعة من الأساليب والبرامج التعليمية التي يستخدمها المعلمون لتوصيل ما يتم تدريسه في المدارس إلى المجتمعات المحيطة بهم، والاستفادة من خبرات المجتمع المحيط، بما في ذلك المؤسسات المحلية والتاريخية والتراثية الثقافية. كما أن التعلم المجتمعي يحفزه الاعتقاد بأن جميع المجتمعات لديها أصول وموارد تعليمية ذاتية يمكن للمعلمين استخدامها لتعزيز خبرات التعلم للطلاب.

التعلم القائم على الحاسوب Computer Based Learning

يطلق هذا المصطلح على أي نوع من التعلم بمساعدة أجهزة الكمبيوتر. ويستفيد التعلم القائم على الكمبيوتر من العناصر التفاعلية لتطبيقات وبرامج الكمبيوتر والقدرة على تقديم أي نوع من الوسائط للمستخدمين. يوجد العديد من الفوائد للتعلم القائم على الكمبيوتر من أهمها أن المستخدمين الذين يتعلمون وفق سرعتهم الخاصة، وكذلك التعلم دون الحاجة إلى وجود مدرب موجود في قاعة التدريس.

التعلم القائم على التحدي Challenge Based Learning

نهج تربوي خاص بالتعليم من رياض الأطفال حتى الثانوية العامة كان للفريق المعني بالتعليم في شركة أبل الريادة في تطويره وهو النهج الذي تعود جذوره إلى التعليم القائم على حل المشكلات وأعمال جون ديوي. وينصبّ تركيز التعلم القائم على التحدي على زيادة مشاركة الطلاب، لا سيما الطلاب الذين يكونون عرضة لترك الدراسة. وعلى عكس التعلم القائم على حل المشاكل، فإن التعلم القائم على التحدي هو تجربة تعليمية تعاونية يعمل فيها المدرسون والطلاب معاً للتعرف على القضايا الملحة واقتراح الحلول للمشاكل الحقيقية واتخاذ الإجراءات اللازمة. ويتطلب النهج من الطلاب أن يتدبروا العملية التعليمية الخاصة بهم وتأثير أعمالهم ونشر حلولهم للجمهور في جميع أنحاء العالم.

التعلم المعتمد على الحالة Case Based Learning

يُعد التعلم المستند إلى الحالة أو المعتمد على دراسة الحالة منهجاً راسخاً يستخدم عبر التخصصات المختلفة حيث يطبق الطلاب فيه معرفتهم على سيناريوهات العالم الحقيقي، مما يعزز مستويات أعلى من الإدراك كالتحليل والتركيب والتقويم وقد تصل إلى الابتكار كما في النموذج الحديث من تصنيف بلوم الشهير.
في الفصول الدراسية المعتمدة على دراسة الحالة، يعمل الطلاب عادة في مجموعات حول دراسات الحالة والقصص التي تتضمن سيناريوهات وشخصية واحدة أو أكثر. تمثل الحالات مشكلات يضع الطلاب حلولاً لها تحت إشراف المدرب. يتمتع التعلم المستند إلى دراسة الحالة بتاريخ حافل من التنفيذ الناجح في كليات الطب والقانون والأعمال، ويستخدم بشكل متزايد في التعليم الجامعي، لا سيما في التخصصات المهنية والعلوم. تتضمن هذه الطريقة البحث الموجّه وترتكز على النظرية البنائية في تكوين معانٍ جديدة من خلال تفاعل الطلبة مع بيئتهم المحيطة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نصائح للدراسة مدعّمة علمياً

ندما نفكر في "الدراسة" أو "المذاكرة"، من المحتمل أن تكون لدينا صور راسخة في ذهننا حول: ساعات طويلة لا نهاية ل...