الجمعة، 25 يناير 2019

استراتيجية الخرائط الذهنية في التعليم










ما هي الخريطة الذهنية

الخريطة الذهنية هي طريقة رسومية لتمثيل فكرة أو مفهوم معين، فهي أداة مرئية للمساعدة في هيكلة المعلومات، لمساعدة الشخص على تحليل أفضل، وتوليد أفكار جديدة. وتعرف الخرائط الذهنية في التعليم بأنها عبارة عن رسم تخطيطي لتمثيل المهام، أو الكلمات، أو المفاهيم، أو العناصر المرتبطة والمرتبة حول مفهوم أو موضوع مركزي وذلك باستخدام تخطيط رسومي غير خطي، يساعد المتعلم في ربط الأفكار الفرعية المنبثقة عن فكرة رئيسية. يمكن للخريطة الذهنية تحويل قائمة طويلة من المعلومات الرتيبة إلى رسم تخطيطي غني بالألوان والأشكال، يعمل بطريقة تتوافق مع طريقة الدماغ الطبيعية للقيام بالأشياء بحيث يسهل تذكره.

الخرائط الذهنية في التعليم  

لماذا تعتبر الخرائط الذهنية وسيلة دراسية جيدة؟ وكيف ترتبط الخرائط الذهني في التعليم؟
هل عانيت من قبل من تقليب صفحات الكتاب للوصول إلى معلومة معينة؟
فعلا قد نضيع عندما نستعرض كم المعلومات الهائل وذلك لضعف قدرتنا على النظر على هذه المعلومات بنظرة شاملة وواسعة. هنا، قد تكون الخرائط الذهنية هي الحل الذي تبحث عنه.
باستخدام الخريطة الذهنية تستطيع عيناك أن تنتقل بسلاسة من معلومة إلى أخرى، مما يزيد من سرعة تعلمك وتذكر المعلومات أثناء الاختبار
من خلال تلخيص أهم المعلومات وإنشاء الروابط والارتباطات بالمفاهيم والأفكار ذات الصلة ببعضها البعض، ستقوم الخرائط الذهنية باشراك المتعلم في التفكير الكامل للدماغ وتسمح له بمعرفة كيف يرتبط كل الأفكار المختلفة ببعضها البعض من منظور عام ونظرة شمولية للمادة.
باستخدام الخريطة الذهنية تستطيع عيناك أن تنتقل بسلاسة من معلومة إلى أخرى، مما يزيد من سرعة تعلمك وتذكر المعلومات أثناء الاختبار. في الوقت نفسه، فإن استخدام الألوان والصور، يجعل عملية دراستك أكثر حيوية. من ناحية أخرى، سيتم تحسين أساليب واستراتيجيات إدارة أجزاء كبيرة من المعلومات بشكل كبير خلال عملية تصميم الخريطة الذهنية للدراسة الخاصة بك، مما يجعل التعلم أكثر فعالية وتسلية للمتعلم.

أهمية الخرائط الذهنية في التعليم 

بشكل عام ، تساعد الخرائط الذهنية في تسريع الدراسة في الجوانب التالية:
  • توفر نظرة شمولية للمادة 
  • تجعل عملية الدراسة أكثر حيوية 
  • تقدم لمحة سريعة عن المحتوى 
  • تحسن الذاكرة الفوتوغرافية 
  • تساعد في بناء التفكير الإبداعي والنقدي 
  • تحسن التركيز 

طريقة إنشاء الخرائط الذهنية   

هناك العديد من البرامج والتطبيقات التي تساعد في إنشاء الخريطة الذهنية ، منها ما هو موجود على الانترنت ويتطلب استخدامها أن تكون متصلاً بالانترنت، ومنها ما يمكن تنزيله على الحاسوب الشخصي ويمكن استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بالانترنت.

موقع Mindmup 

من الأمثلة على البرمجيات التي تحتاج إلى الانترنت أثناء استخدامها برنامج أو موقع mindmup ويتميز هذا الموقع بإمكانية دمجه كتطبيق في جوجل درايف، حيث يصبح بإمكان المستخدم إنشاء خريطة ذهنية من داخل جوجل درايف ويتم تخزين الملف في درايف أوتوماتيكياً. الفيديو التالي يشرح طريقة استخدام موقع mindmup وطريقة دمجه في جوجل درايف وإنشاء خريطة ذهنية باستخدامه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نصائح للدراسة مدعّمة علمياً

ندما نفكر في "الدراسة" أو "المذاكرة"، من المحتمل أن تكون لدينا صور راسخة في ذهننا حول: ساعات طويلة لا نهاية ل...