الجمعة، 25 يناير 2019

ستة تحديثات على الاختبارات في نماذج جوجل جعلتها أكثر ذكاء!







منذ سنتين وبالتحديد في العام 2016 أعلنت جوجل عن دعمها لنظام الاختبارات في نماذج جوجل، ومنذ ذلك الحين وهي تستقبل التغذية الراجعة من المعلمين والطلبة وباقي المستخدمين وتعمل على تلبية الاحتياجات التي يطلبها عدد كبير من المستخدمين، خاصة مجتمع المعلمين سواء بالتغذية الراجعة الموجودة في نماذج جوجل نفسها او عن طريق صفحتها الرسمية على تويتر. اليوم أعلنت جوجل عن ستة تحديثات على نظام الاختبارات في نماذج جوجل يجعلها أكثر ذكاء وأكثر توفيراً للوقت والجهد. 
لتطبيق هذه التحديثات على نماذج جوجل، يجب أن يتم جعل النموذج اختباراً قبل البدء بكتابة الأسئلة كي تعمل هذه التحديثات بشكل أوتوماتيكي.

توقع إجابة السؤال وتزويد المعلم بالخيارات 

من الآن فصاعداً ستساعدك نماذج جوجل في كتابة الأسئلة، فعند كتابة سؤال حول عاصمة دولة معينة، ستظهر لك إجابة مقترحة من جوجل بالإجابة الصحيحة، وعند الضغط على هذه الإجابة المقترحة سيتم اعتمادها كإجابة مفتاحية أو مرجعية للسؤال. ليس ذلك فحسب، بل ستقترح نماذج جوجل عليك خيارات أخرى للسؤال لتضعها للطالب، وإذا ما ضغطت على زر إضافة الكل الذي يظهر بجانب تلك الخيارات، فستتوزع الخيارات المقترحة في أماكنها الصحيحة بشكل تلقائي. هذا يعني أنك حصلت على الإجابة وعلى خيارات أخرى للسؤال بضغط زر!
للأسف جوجل تجيب على كل عواصم العالم، ما عدا فلسطين! فإذا كتبت عاصمة الأردن، ستظهر الإجابة المقترحة عمّان، وإذا كتبت السعودية ستظهر الرياض، ولكن إذا كتبت فلسطين فلن تظهر أية اقتراحات! وما يدعو للأسف أكثر أنك إذا كتبت إسرائيل ستظهر الإجابة المقترحة: القدس!

تعبئة خيارات السؤال بشكل تلقائي

يساعد التعلم الآلي لدى جوجل المعلمين في توفير الوقت باستخدام ما يسمى بالتحليل التنبؤي. فبعد كتابة إجابة واحدة، ستقترح النماذج الآن عليك الإجابات ذات الصلة. على سبيل المثال، إذا كان السؤال يتطلب أيام الأسبوع كخيارات للإجابة، فستستكمل نماذج جوجل الإجابات المتبقية. وبحسب جوجل، تتوفر هذه الميزة الآن بـ 14 لغة، بما في ذلك الإسبانية والفرنسية والصينية والألمانية والعربية، إلّا أنه ومن تجربتي الشخصية مع هذه الميزة فإن النماذج ما زالت غير مهيأة تماماً للتعامل مع اللغة العربية. مثلاً، إذا كتبت سؤالاً وكانت إجابته أيام الأسبوع فعند كتابة أي يوم من أيام الأسبوع كخيار، ستقترح عليك نماذج جوجل باقي أيام الأسبوع كخيارات مقترحة. كل ما عليك بعدها هو الضغط على زر انتر على الكيبورد لاعتماد هذه الإجابات كخيارات للسؤال.
يقول كريس ويب، معلم الرياضيات في مدرسة جون ريني الثانوية في مونتريال: "أنا أحب هذه الميزة ، فإنها توفر الكثير من الوقت.... إن القدرة على البدء في كتابة شيء ما ، وجعل النماذج تبدأ في اقتراح الأشياء قبل الانتهاء من الكتابة أمر رائع!". أتمنى أن اقتبس تغذية راجعة من معلم عربي في المرة القادمة :)

إمكانية إضافة علامات على أسئلة الشبكة

ميزة رائعة وطالب بها الكثيرون، وهي إمكانية وضع إجابة مفتاحية للأسئلة من نوع الشبكة سواء شبكة متعددة الاختيارات أو شبكة مربعات الاختيار. من الآن يمكنك إضافة علامة أو أكثر لكل سؤال من أسئلة الشبكة بشكل منفصل. وسيتم التعامل مع كل سؤال على حدة عند التصحيح.

إضافة أعشار من العلامة بعد تصحيح الاختبار

في بعض الأحيان، تحتاج أن تضيف إلى طالب جزء من العلامة الصحيحة. تخيل معي المثال التالي: لو كتبت سؤالاً نصه: ما ألوان العلم الفلسطيني؟ ووضعت الخيارات على شكل شبكة مربعات الاختيار، وكانت إجابة الطالب: أحمر، أزرق، أبيض، أسود. هنا يكون الطالب أجاب ثلاثة أرباع السؤال بشكل صحيح، لأن كل الألوان صحيحة ما عدا الأزرق! يجب أن يكون مكانه الأخضر. فهل من العدل أن لا يأخذ الطالب أية علامة على السؤال! بالتأكيد لا. الآن أصبح بإمكان المعلم منح الطالب أعشار من العلامة، فبعد الانتهاء من الإجابة بإمكان المعلم منح الطالب 0.75 من العلامة على هذا السؤال إذا كان وزن السؤال علامة واحدة.

إضافة فيديو من اليوتيوب في التغذية الراجعة

التغذية الراجعة من الأمور الهامة جداً في عالم التربية والتعليم، ومن ميزات نماذج جوجل وجود تغذية راجعة على الأسئلة سواء في حال كانت إجابة الطالب صحيحة أو خطأ. التحديث الجديد على هذه الميزة هو إمكانية إضافة فيديو من اليوتيوب في التغذية الراجعة ما يسهل الفهم على الطالب ويساعده على مراجعة معلوماته بشكل أوسع.

عرض مجموع العلامات أثناء كتابة الاختبار

الكثير من المعلمين يشرع بكتابة الأسئلة ولكنه لا ينتبه إلى مجموع العلامات الذي وصل إليه أثناء كتابة أسئلة الامتحان. ميزة جديدة طالب بها العديد من المعلمين وهي إضافة مجموع نقاط الاختبار في هذه اللحظة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نصائح للدراسة مدعّمة علمياً

ندما نفكر في "الدراسة" أو "المذاكرة"، من المحتمل أن تكون لدينا صور راسخة في ذهننا حول: ساعات طويلة لا نهاية ل...