الجمعة، 25 يناير 2019

أبرز تطبيقات جوجل التعليمية







جوجل درايف

خدمة مجانية تقدمها شركة جوجل، يمكن من خلالها تخزين ملفات على اختلاف أنواعها (صور، فيديو، نصوص، رسومات، صوت، أو أي نوع آخر) بالطرق السحابية، وبسعة ابتدائية تصل إلى 15غيغابايت، كما يمكن الوصول إلى الملفات من أيّ مكان في العالم من خلال شبكة الإنترنت، أو الهاتف الذكي، أو الجهاز اللوحي، أو جهاز سطح المكتب.
يعتبر جوجل درايف Google Drive القاعدة الرئيسية لمحرّر مستندات جوجل Google Docs، وجداول البيانات Google Sheets، ونماذج جوجل Google Forms، وشرائح جوجل Google Slides، وغيرها من الملفات، حيث يسمح جوجل درايف Google Drive بتخزين الملفات، والوصول لها من أيّ مكان على شبكة الإنترنت في العالم، إضافة إلى إمكانية التخزين على القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر، أو على جهاز آيباد iPad أو أندرويد Android. 


مستندات جوجل Google Docs 

بعد أن تكون قد أنشأت حساباً لك في جوجل (أن يكون لك جيميل Gmail)، فأنت تمتلك خدمة مستندات جوجل Google Docs. تمكّنك هذه الخدمة من كتابة تقرير، أو مذكرة، أو رسالة إلى العائلة والأصدقاء، أو أي نوع آخر من أنواع الوثائق. مستندات جوجل Google Docs تتيح لك إمكانية إنشاء الملفات النصية، ومعالجتها، وطباعتها، ومشاركتها عبر الإنترنت، والتعديل عليها، مثل أي معالج نصوص آخر. كما يمكنك دعوة أشخاص، والتعاون معهم في حلّ واجب تعاوني ، باستخدام مستندات جوجل Google Docs. وهناك فرق بين التعاون Collaboration والتشارك Sharing.  

شرائح جوجل Google Slides

تطبيق على الإنترنت مقدم من شركة جوجل، يسمح بإنشاء وتخزين وتحليل وتنظيم شرائح العرض ، بشكل يشبه إلى حدّ كبير العروض التقديمية في ميكروسوفت بوربوينت MS PowerPoint. خدمة شرائح جوجل Google Slides، إمكانية التعاون Collaboration والتشارك Sharing الفوري مع الزملاء في إنشاء وتعديل العرض التقديمي.


مجموعات جوجل Google Groups

خدمة تقدمها شركة جوجل مجاناً، تمكّنك من المشاركة في نقاش حول موضوع معين، أو تنظيم المؤتمرات ولقاءات العمل، من خلال التواصل مع الأعضاء في المجموعة، سواء من خلال واجهة المجموعة الرئيسية أو البريد الإلكتروني الخاص بالمجموعة.
في مجموعات جوجل يكون لكلّ مجموعة بريد إلكتروني خاص بها، حيث أن ارسال رسالة إلى إيميل المجموعة، يمكّن كلّ عضو في المجموعة من قراءة هذه الرسالة والردّ عليها. ومن الميزات الهامة والمفيدة في مجموعات جوجل Google Groups أيضاً، إمكانية تحديد الخصوصية Privacy للمجموعة، حيث يمكن أن تكون المجموعة خاصة Private، أي يمكن للأشخاص المدعوّيين فقط المشاركة بها، أو عامة Public، أي يُسمح لجميع المستخدمين المشاركة بها.  



تقويم جوجل Google Calendar

أحد تطبيقات جوجل التعليمية Google Apps for Education، والذي يمكن من خلاله متابعة، وتنظيم وحفظ كلّ الأحداث التي تحدث معك. وتتوفر هذه الخدمة على الحواسيب الشخصية؛ المكتبية والمحمولة، وعلى الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية باختلاف أنظمة تشغيلها.


الأهداف Goals في تقويم جوجل

من الخيارات المميزة التي أطلقها تقويم جوجل Google Calendar، ما يُسمى بالأهداف Goals، حيث يقوم المستخدم بتحديد هدف يودّ تحقيقه، وكلّ ما عليه، هو أن يجيب تطبيق تقويم جوجل Google Calendar عن بعض الأسئلة، ليتكفّل بعدها بتنظيم واختيار مواعيد لهذا الحدث. لنفترض أنّ شخصاً ما يريد أن يلتحق بالنادي الرياضي، فتكون إجابته على سؤال: "اختر هدفاً"، هي: "التمرين". ومن ثم يأتي سؤال: "اسم التمرين"، فتكون الإجابة: "اللياقة البدنية". ويستكمل تقويم جوجل أسئلته بسؤال: "كم مرة؟"، فأنت تختار مثلاً: "3 مرات في الاسبوع" –وهذا كله من قائمة فيها خيارات-، ثم يسألك عن المدة الزمنية والوقت الذي تفضله نهاراً أو ليلاً، ...الخ من الأسئلة. بعد ذلك يقوم تقويم جوجل Google Calendar باقتراح مواعيد وأيام واختيار ساعات مع المدة الزمنية، بحيث لا تتعارض هذه المواعيد مع أيّ موعد آخر قمت بتحديده من قبل. أيضاً، يقوم التقويم بتذكيرك بالمواعيد التي حدّدتها، سواء عبر إشعارات تصل إلى هاتفك، أو عبر الإيميل. 

المزامنة Synchronization في تقويم جوجل

ميزة أخرى في تقويم جوجل Google Calendar –كما باقي تطبيقات جوجل- هي المزامنة Synchronization ، وهي أنّك تستطيع أن تحدد موعداً معيّناً على تقويم جوجل Google Calendar من خلال حاسوبك في العمل، لتجد أنّه أصبح متاحاً على هاتفك المحمول، وحاسوبك الشخصي في المنزل، وعلى أيّ جهاز تُدخل عليه بريدك الإلكتروني جيميل Gmail .

نماذج جوجل Google Forms

أداة من أدوات جوجل المجانية، تمكّن المستخدم من إنشاء نموذج لتنظيم رحلة، أو طلب توظيف، أو استطلاع رأي، أو تجميع معلومات معينة، أو اختبارات للطلبة، بشكل سهل وسريع. حيث يتم تجميع الردود أو الاستجابات Responses في مكان واحد وبشكل فوريّ، يسمى جداول جوجل Google Sheets، مع إمكانية تحليل النتائج التي يتم الحصول عليها بضغطة زر واحدة، من خلال خيار ملخص الردود Summary Of Responses الموجود في جداول جوجل Google Sheets.


في العملية التعليمية، يمكن الاستفادة من نماذج جوجل Google Forms بأكثر من طريقة، حيث يمكن للمعلّم إنشاء نموذج، لتجميع بيانات الطالب؛ اسمُه، وبريدُه الإلكتروني، وهواياتُه، وأيُّ معلومات أخرى يودّ المعلّم معرفتها عن الطلاب. أيضاً، يمكن للمعلّم تجميع الواجبات التي يعطيها للطلبة بشكل سهل وسريع وأوتوماتيكي. إضافة إلى ذلك، تتيح نماذج جوجل Google Forms إمكانية تصميم روبرك Rubric تعليمي يعمل على حساب التقييم أوتوماتيكياً.

تصحيح الاختبارات تلقائياً باستخدام فلوبارو

فلوبارو Flubaroo ، من الإضافات المميزة، التي يمكن دمجها مجاناً، مع جداول جوجل Google Sheets -مكان تجميع الردود على النموذج-، حيث تعمل هذه البرمجية المجانية على الاختبارات ذات الأسئلة من نوع الاختيار من متعدد وتعبئة الفراغ. يعمل فلوبارو Flubaroo على تصحيح الاختبار تلقائياً، وإيجاد معدل العلامات للاختبار ولكلّ سؤال على حدة، إضافة إلى تزويد المعلّم برسم بياني لتوزيع العلامات. ويمكن للمعلّم إرسال نتائج الاختبار، مع الأسئلة، والإجابات النموذجية، والتغذية الراجعة، إلى كلّ طالب على حدة، عبر البريد الإلكتروني أو جوجل درايف Google Drive الخاص بكل طالب وبشكل أتوتوماتيكي .


اليوتيوب YouTube

تم إطلاق موقع يوتيوب YouTube في حزيران من عام 2005. عند تأسيسه، كان يهدف الموقع –كغيره من المواقع حينها-، إلى إزالة العوائق التقنية أمام نشر الفيديوهات على الإنترنت. يتكون الموقع من واجهة رئيسية بسيطة، تسمح للمستخدمين رفع Upload فيديوهات، ونشرها Share، سواء عن طريق الإيميل أو شبكات التواصل الاجتماعي، كما يسمح يوتيوب YouTube للمستخدم، برفع عدد غير محدود من الفيديوهات عليه. بالأساس يوتيوب YouTube موقع مستقل ولا يتبع لأحد، ولكن بعد النّجاح الذي حققه الموقع بعد عام ونصف تقريباً على إطلاقه، اشترت شركة جوجل Google الموقع في تشرين أول عام 2006 (بعد 16 شهر على إطلاقه فقط) مقابل 1.65 مليار دولار!
 
كلّ شخص يمتلك حساب جوجل Google Account أو بريد جوجل جيميل Gmail، فهو تلقائياً يمتلك قناة على اليوتيوب YouTube. يمكنُ لأيّ شخص، سواء كان لديه حساب على اليوتيوب YouTube أم لم يكن لديه حساب، أن يستفيد من الموقع، بالبحث، والمشاهدة، والمشاركة مع الآخرين. أما من يملك حساباً على موقع يوتيوب YouTube فبإمكانه أيضاً، التعليق على الفيديوهات، ورفع الفيديوهات Upload، وتخصيص الإعدادات في قناته الخاصة ، والعديد من الميزات الأخرى. 

توظيف يوتيوب في العملية التعليمية

كمعلّم، يمكن أن تقوم بإنشاء مستند نصي من مستندات جوجل Google Docs، تكتب به سؤال أو مهمة معينة، وتمنح الطلاب صلاحية التعديل Edit على الملف، حيث يقوم كلّ طالب بالإجابة على المستند النصي، سواء بالنص، أو بالصور، أو بالفيديو؛ وذلك عن طريق دمج الفيديو الموجود على اليوتيوب YouTube في المستند النصي، أو نسخ رابط الفيديو ولصقه داخل الملف النصي. يمكن دمج الفيديو الموجود على اليوتيوب YouTube أيضاً، داخل أي صفحة في مواقع جوجل Google Sites، حيث تتم مشاهدة الفيديو داخل الموقع نفسه دون الانتقال إلى موقع يوتيوب YouTube.


صفوف جوجل التعليمية Google Classroom

هي خدمة مجانية للمدارس والمؤسسات غير الربحية وأي شخص لديه حساب Google شخصي، لإدارة الصف والعملية التعليمية عن طريق الانترنت حيث تسهل صفوف جوجل التعليمية للمتعلمين والمعلمين الاتصال داخل المدارس وخارجها. يمكن باستخدام صفوف جوجل التعليمية أن تنشئ صفاً افتراضياً على الانترنت وتضيف له طلاباً ومعلمين ويمكن نشر اعلانات وإنشاء أسئلة ومهام للطلاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نصائح للدراسة مدعّمة علمياً

ندما نفكر في "الدراسة" أو "المذاكرة"، من المحتمل أن تكون لدينا صور راسخة في ذهننا حول: ساعات طويلة لا نهاية ل...